الرئيسيةأطفالالأربطة أو الحبال الطويلة على ألبسة الأطفال تعرضهم للخطر
أطفال

الأربطة أو الحبال الطويلة على ألبسة الأطفال تعرضهم للخطر

الأربطة حول العنق والأزرار قد تسبب اختناق الأطفال تحت عمر 3 سنوات

هل خطر ببالك يوما ما أنّ معطف طفلك أو قبعته قد تكون سبباً لإصابته بأذية أو حتى موته. غالبا لا يخطر هذا التساؤل على بال الأهل ويمكن أن يستغربوا أن تكون الثياب مصدراً للخطر على أبنائهم أو سببا للاذية أو الرضوض.

لا يمكن أن تتوقع تلك الأم التي حاكت لابنتها قبعة جميلة وضعت عليها رباطاً زاهيا أن تكون سبباً لاختناقها، أو أن حذاء الرياضة الجميل ذا الرباط الطويل يمكن أن يكون سبب لسقوط ابنها عن الدراجة وكسر ذراعه أو حتى التسبب برض لرأسه.

عند الحديث عن السلامة، يتم تقسيم ثياب الأطفال حتى عمر 14 سنة قسمين رئيسين: ثياب النوم، أي تلك التي يقضي بها الأطفال معظم وقتهم في المنزل والقسم الآخر هي الثياب التي يرتدونها خارج المنزل

مثال لبيجاما تغطي معايير السلامة

بدءاً بثياب النوم (البيجاما): أهم ما يجب الانتباه إليه عند اختيارها هو مقاومتها للحريق أو التقليل حتى من فرصة التقاط النار. لذلك يفضل أن تكون مصنوعة من مادة مقاومة للحريق، وإن لم يكن ذلك ممكنا، يمكن التعويض عنه بأن تكون البيجاما ضيقة قدر الإمكان وخاصة عند الأكمام والأرجل وذلك للتخفيف من احتمال التقاطها للحريق من مصادر النار المكشوفة كالشمعة أو أفران الطهي او المدفأة.

أما الثياب التي يرتديها الأطفال خارج المنزل، فأهم شرط لسلامتها هو عدم  وجود حبال أو أربطة أو أشرطة حرة وطويلة وخاصة حول الرقبة أو الأكمام أو أرجل السروال أو الحذاء.

مثال عن خطورة وجود حبال طويلة حول العنق

الأربطة أو الأشرطة الطويلة حول العنق يمكن أن تعلق بأجهزة اللعب مثل الأرجوحة أو المزلاق مما قد يتسبب بشدها على العنق وبالتالي الاختناق. بالإضافة لذلك يجب ألّا تكون هذه الأربطة مطاطية إذ يمكن ان تسبب أذية الأسنان أو العينين إذا تم  مطها ثمّ رجوعها على الوجه بسرعة وقوة.

إن وجود أربطة  أو أشرطة طويلة على الأكمام أو أرجل السروال أو حول الخصر أو حتى الحذاء يمكن أن تتسبب بأذيات ناجمة عن السقوط عن الدراجة مثلا اذا علق رباط الحذاء  بالدولاب، كما أن الأشرطة الطويلة على الأكمام أو حول الخصر وخاصة التي تربط من الخلف (عند البنات) يمكن أن تعلق بباب المركبة “السيارة أو باص المدرسة” مما يؤدي لجر الطفل عند تحرك المركبة.

مثال عن خطورة وجود حبال أو أربطة طويلة من الخلف

ولتجنب الأذية بسبب الأربطة أو الحبال، ينصح بقطعها والتخلص منها نهائيا من القبعات والياقات. أما الحبال في الأماكن الأخرى من الثياب والأحذية، فيفضل ألّا تكون أطول من 6 سم قبل ربطها وأن تُربط  وتُطوى للداخل.

من ناحية أخرى، يفضل أن تكون ألوان الثياب زاهية حتى تكون سهلة الملاحظة أثناء النهار وخاصة عند المشي في الشارع وركوب الدارجة  كما يجب التأكد من وجود شرائط خاصة مشعة (Fluorescent)   ليسهل رؤية الأطفال في الليل.

بالنسبة لألبسة الرضع والأطفال بعمر أقل من 3 سنوات، يكمن الخطر الرئيسي في القطع الصغيرة غير المثبتة بشكل جيد والتي يمكن قلعها بسهولة مثل الأزرار والخرز وقطع التزيين الأخرى، إذ هناك خطر بلعها إذا استطاع الطفل قلعها مما قد يسبب بالاختناق. لذلك يجب ألا تحتوي ثياب الأطفال أي من هذه المواد.

لاننسى أن  ثياب الأطفال الرضع (أقل من سنة من العمر)  يجب ألا تحتوي على أربطة حول العنق أيضا.

المصادر:

https://myhealth.alberta.ca/alberta/Pages/clothing-safety-for-children.aspx

https://www.cpsc.gov/Business–Manufacturing/Business-Education/Business-Guidance/Drawstrings-in-Childrens-Upper-Outerwear

https://www.newcastle.gov.uk/business/trading-standards/product-safety/guidance-on-the-safety-of-childrens-clothing

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *