الرئيسيةأمراض وعلاجاتفحص السائل المنوي ودلالات النتائج
أمراض وعلاجات

فحص السائل المنوي ودلالات النتائج

ليس عدد الحيوانات المنوية فقط هو المهم، لكن الحركة والشكل وصفات أخرى تؤثر على الخصوبة.

يعتبر فحص السائل المنوي واحد من الاستقصاءات الأساسية لتحديد سبب العقم أو صعوبات الإنجاب عند الأزواج.

يمكن أن يحتاج التحليل  لعدة أيام للحصول على النتيجة، ويجب الأخذ بعين الاعتبار أن النتائج تختلف من مخبر لآخر.

بشكل عام يتم التحري عن الميزات التالية في السائل المنوي للرجل:  الحركة والعدد واللزوجة ووجود الالتهابات ومزايا أخرى.

كمية السائل المنوي:  تتراوح كمية السائل المنوي بين 2-6 ملليلتر  للقذفة الواحدة، وانخفاض هذه الكمية عن 2 مل تعتبر غير طبيعة.

اللزوجة: حيث يتم تحول السائل المنوي إلى سائل في غضون 30-20 دقيقة من جمع العينة، وطول هذه المدة أو عدم الوصل للحالة السائلة يمكن أن تؤثر على حركة الحيوانات المنوية وتمنعها، وهذا يعتبر أحد أسباب صعوبة الإنجاب.

عدد الحيوانات المنوية: يتراوح عدد الحيوانات المنوية بين 15 مليون و200 مليون في كل ميليليتر (مل) من السائل المنوي، ويكون عدد الحيوانات المنوية منخفض إذا كان أقل من 15 مليون في الميليلتر  أو أقل من 39 مليون في القذفة الواحدة.

شكل الحيوانات المنوية: يكون أكثر من 70 %  من الحيوانات المنوية طبيعية الشكل وانخفاض النسبة عن هذا الحد قد يكون سبباً للعقم. من الأشكال غير الطبيعية للحيوانات المنوية: وجود رأسين أو ذيلين أو ذيل قصير أو رأس صغير أو دائري بدلاً من البيضاوي، ويمكن أن تكون لديها صعوبة بالحركة الطبيعية.

درجة حموضة السائل المنوي: تتراوح درجة حموضة السائل المنوي بين 7-8، وارتفاع الحموضة عن  أو انخفاضها عن هذا الحد يمكن أن يؤدي لقتل الحيوانات المنوية أو صعوبة بحركتها وقدرتها على اختراق البويضة.

وجود كريات الدم البيضاء: بشكل عام، لا يوجد كريات بيضاء في السائل المنوي، ولكن وجود عدد قليل من هذه الكريات يعتبر مقبولا، أما وجود عدد كبير من الخلايا فيدل على وجود التهاب وهو أمر غير طبيعي.

وجود كريات الدم الحمراء: يجب أن يكون السائل المنوي خالياً من الكريات الحمراء، ووجود بعض منها يدل على وجود نزف أو مشكلة في الأنابيب المنوية.

حركة الحيوانات المنوية: 60% من الحيوانات المنوية يجب أن تكون حركتها طبيعية وتتجه نحو الأمام في، عند وجود نسبة عالية من الحيوانات المنوية غير القادرة على الحركة الطبيعية يمكن أن يكون أحد أسباب العقم.

التصاق الحيوانات المنوي: يمكن أن تلتصق الحيوانات المنوية مع بعضها بشكل منتظم، أما بالتصاق الرؤوس  أو التصاق الذيول، وهذا يمكن أن يشير إلى وجود أضداد للحيوانات المنوية. أما التصاق الحيوانات المنوية بشكل غير منتظم، يمكن أن ينجم عن وجود التهاب.

أسباب انخفاض عدد الحيوانات المنوية: 

أسباب هرمونية:وتتعلق بخلل في وظائف الغدة النخامية و الغدد الأخرى التي تؤثر على وظيفة الخصية مثل الغدة الدرقية والكظر.

 أسباب تتعلق بالخصية: مثل غياب الخلايا  المنتجة للحيوانات المنوية أو تليف الخصية الناجم عن الإصابة بفيروس النكاف وخاصة في مرحلة البلوغ، أو بسبب التعرض للإشعاع أو  استعمال بعض الأدوية أو ووجود دوالي الحبل المنوي.

إعاقة بوصول الحيوانات المنوية من الخصية  إلى السائل المنوي: بسبب وجود انسداد في انسداد في البربخ أو الحبل المنوي بسبب عوامل خلقية أو التهابات بالجهاز البولي التناسلي أو نتيجة لبعض التدخلات الجراحية التي تؤثر على مرور الحيوانات المنوية من الخصية. كذلك انسداد الحبل المنوي بسبب إصابة أو مرض مثل السيلان البني أو سل الجهاز التناسلي أو غياب الحبل المنوي علي الجهتين خلقيا.

خلل في إنتاج الحيوانات المنوية: بسبب خلل في الهرمونات المسيطرة علي عملية تصنيع الحيوان المنوي مثل اضطراب في هرمون التوستستيرون أو زيادة في البرولاكتين (المسؤول عن إنتاج الحليب)

الأمراض الجنسية: مثل الأمراض المنتقلة على طريق الجنس مثل السيلان  البني والزهري.

نقص الفركتوز الذي ينجم عن اضطراب في عمل البروستات أو الخلايا المنوية.

 دوالي الخصيتين: يمكن أن توثر علي عدد الحيوانات المنوية وحركتها بسبب الحرارة الزائدة التي تسببها للخصيتين.

اضطرابات المناعة: مثل وجود مضادات للحيوانات المنوية سواء عند الرجل أوالمرأة.

أسباب خارجية يمكن أن تؤثر على نتائج فحص السائل المنوي: 

  • طول الفترة الفاصلة بين وقت جمع العينة والتحليل
  • عدم توفر الكمية الكافية للتحليل
  • استعمال الأنبوب الخطأ لجمع العينة، مما يؤدي لوصولها للمختبر باردة.

المصدر:

http://www.nhs.uk/conditions/low-sperm-count/Pages/Introduction.aspxhttp://www.nhs.uk/conditions/infertility/pages/diagnosis.aspxhttp://www.mayoclinic.org/symptoms/blood-in-semen/basics/definition/sym-20050603

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *