الرئيسيةأمراض وعلاجاتأسباب تساقط الشعر وطرق علاجه
أمراض وعلاجاتتغذية

أسباب تساقط الشعر وطرق علاجه

يجب إجراء تحاليل خاصة لمعرفة سبب تساقط الشعر، وعلاج السبب يؤدي لتحسن حالة الشعر. 

يعتبر تساقط شعر الرأس من المشاكل الشائعة التي يعاني منها الرجال والنساء في مراحل عمرية مختلفة نتيجةً لعدة أسباب إما وراثية أو صحية تؤدي لنقصان كثافة الشعر وتساقطه وفقدانه الحيوية والجمال وزيادة التقصف، كما يمكن أن تظهر بقع خالية من الشعر بأشكال دائرية أو أو أشكال مختلفة

أسباب تساقط الشعر:

  • الوراثة: تعتبر من أهم الأسباب وخاصة إذا كان أحد الأبوين يعاني من هذه الظاهرة،  70% من أسباب الصلع عند الرجال هي وراثية،
  • استخدام مستحضرات كيمياوية ضارة: مثل مستحضرات العناية بالشعر بكمية كبيرة أو بتواتر عالٍ  مثل مواد تمليس أو تجعيد الشعر، وصبغات الشعر، ومواد تفتيح اللون.
  • الحمل والولادة: حيث تزداد كثافة الشعر أثناء الحمل بسبب التغيرات الهرمونية الحاصلة أثناء الحمل، ولكن بعد الولادة، يعود الشعر لطبيعته وعلى العكس يمكن ان يبدأ بالتساقط وخاصة إذا حصل للأم فقر الدم ونقص بكمية حديد الدم الناجم عن النزف والإرضاع.
  • أمراض الجهاز المناعي:  مثل: الثعلبة البقعية، حيث تؤدي إلى تساقط الشعر بشكل جزئي، ومن الممكن أن تحدث في أي مرحلة عمرية، حيث يهاجم الجهاز المناعي بصلات الشعر ويسبب تساقطه.
  •  التوتر والقلق  والضغط النفسي والأمراض الشديدة والمزمنة وبعد العمليات الجراحية.
  • أمراض الغدة الدرقية: خاصة نقص نشاط الغدة الدرقية.
  •  سوء التغذية والحميات الغذائية غير المدروسة: حيث تسبب نقص بالبروتينات والحديد والفيتامينات والمعادن، مما يؤدي لفقر الدم بشكل رئيسي بالإضافة لنقص العديد من المواد الأساسية لنمو الشعر وقوته.
  •  تناول أنواع معينة من الأدوية: حبوب منع الحمل، والأدوية المضادة للسرطان،
  • الإصابة ببعض أنواع الفطور.
  • جفاف البشرة
  • التقدم بالسن.
  • نقص في مستويات الفيتامينات مثل فيتامين B12 وحمض الفوليك  والبيوتين من الجسم.

علاج تساقط الشعر

قبل البدء بعلاج تساقط الشعر، يفضل القيام بالتحاليل التالية لأنها يمكن أن تشير لأهم الأسباب التي تؤدي لتساقط الشعر والتي يمكن معالجتها وبالتالي ايقاف تساقط الشعر:

  • تعداد الدم العام وذلك لتحري وجود فقر دم، حيث يؤدي فقر الدم لتساقط الشعر وذلك بسبب نقص المواد المغذية الواردة للشعر
  • عيار هرمونات الغدة الدرقية لأن نقص نشاط الغدة الدرقية يؤدي لتساقط الشعر
  • عيار الحديد بالدم، وذلك لانه يؤدي لفقر الدم وكذلك تساقط الشعر
  • في حال وجود شك بأمراض مناعية، يتم إجراء التحاليل الخاصة بالمرض المناعي  كالذئبة الحمامية.

علاج تساقط الشعر عند الرجال:

يتم عن طريق تناول الأدوية المضادة للهرمونات المسببة لتساقط الشعر و استخدام الأدوية الموضعية

الجراحة وتتم بزرع الشعر أو عمليات تصغير المنطقة الخالية من الشعر

العلاج بالليزر والأشعة فوق البنفسجية

العلاج الحديث بالبلاسما الغنية بالصفيحات (PRP) حيث يتم سحب كمية من الدم من الشخص وفصل الكريات عن البلاسما ومن ثم زيادة تركيز الصفيحات فيها وحقنها تحت أدمة الجلد.

الأدوية: 

  • فيناستيرايد Funasteride

يعمل على منع هرمون التستوسترون من التحول إلى دي- هيدرو-تستوسترون (Dihydrotestosterone-DHT) وهي مادة تسبب ضعف بصلة الشعرة وبالتالي عند منع تكونها، تحافظ الشعرة على قوتها.

يزيد هذا الدواء من عدد الشعرات ومن صحة وسماكة الشعرة مما يزيد من شعور الشخص بسماكة شعره.

يحتاج لعلاج لمدة 3-6 أشهر لملاحظة النتائج، وعند توقف العلاج يمكن أن يعود الصلع خلال 6-12 شهر.

  • مينوكسيديل Minoxidil

يتم استخدامه على شكل سائل بتركيز 2% ويستعمل عادة للنساء، و5% ويستعمل للرجال. تفرك به فروة الرأس بمعدل مرتين باليوم، ويمكن أن يبدأ الشعر بالظهور بعد 4-6 أشهر، ويحتاج للمتابعة بالعلاج، لأن توقف العلاج يسبب عودة تساقط الشعر مرة أخرى.

علاج تساقط الشعر للإناث: 

يجب إجراء التحاليل المذكورة سابقا وهي تحري وجود فقر دم  ونقص مستوى الحديد بالدم بالإضافة لتحري وجود نقص بهرمونات الدرق، وفي حال وجود أي حالة من هذه الحالات، يتم علاج السبب وبالتالي تتحسن صحة الشعر.

بالنسبة للإناث، ينصح بالانتظار بعض الوقت قبل البدء بالعلاج، حيث أن تساقط ا لشعر يمكن أن يتوقف لوحده بزوال المسبب، كالحمل والولادة والتوتر والاضطرابات الهرمونية.

يعتبر العلاج بالمينوكسيديل واحد من خطوط العلاج الأولى لتساقط الشعر عند النساء ويستعمل عيار 2%، بمعدل مرتين باليوم، ولكن يجب ألّا تتجاوز الكمية (2 مل باليوم)

بالنسبة لخيارات العلاج المحافظ الأخرى للجنسين حسب الحالة:

  • حقن الكورتيزنات تحت أدمة الجلد في فروة الرأس، كما يمكن استخدام الكورتيزونات على شكل كريمات
  • العلاج بالبلاسما الغنية بالصفيحات، هي من الخيارات الحديثة والآمنة لعلاج تساقط الشعر، حيث يتم تحضير البلاسما الغنية بالصفيحات من دم الشخص نفسه بسحب كمية من الدم ووضعها بجهاز خاص يدعى (المثفلة) لاستخلاص الصفيحات التي تتجمع في كمية قليلة من البلاسما، وبعدها يتم حقنها تحت أدمة الجلد، يمكن إجراء عدة جلسات بفواصل زمنية 6-8 أسابيع، ويبدا ملاحظة النتائح بعد  6 أشهر تقريبا ويمكن أن يبقى التحسن لسنوات بعد العلاج.
  • العلاج بالليزر: ويكون إما عن طريق ارتداء قبة خاصة أو استخدام مشط خاص ، تقوم اشعة الليزر بتحريض بصيلات الشعر على النمو وكذلك تساعد الحرارة التي تولدها على زيادة في تروية بصلات الشعر وبالتالي زيادة في كمية المواد المغذية التي تصل لبصلات الشعر.
  • العلاج بالأشعة فوق البنفسجية: تحتاج لجلستين أو 3 جلسات أسبوعيا، ولكن النتائج غير مشجعة.
  • العلاجات المموهة كإجراء الوشم مما يعطى مظهر وجود شعر في المناطق خالية الشعر.

العلاج الجراحي:

يكون إما بزرع الشعر أو عملية تصغير مساحة المنطقة الخالية من الشعر.

  • زراعة الشعر: 

زراعة الشعر بنزع الشعرات من المنطقة الخلفية من الرأس وزرعها في منطقة مقدمة الرأس  مكان تساقط الشعر وتعيش الشعرات المنقولة لمدة تعادل مدة حياة الشعر في المنطقة التي نزعت منها وذلك مدة حياة الشعر تتحدد بالوراثة،  ويكون عمر الشعرة في المنطقة الخلفية من الرأس وعلى الجانبين أطول من عمر الشعر في مقدمة الرأس، وتحتفظ بصلة الشعر بنفس الصفات حتى عند نقلها من مكانها إلى مكان آخر.

  • إجراءات جراحية أخرى: 

مثل تصغير مساحة المنطقة الخالية من الشعر باستئصالها ومد المنطقة الغنية بالشعر مكانا.

العلاج التجميلي: 

مثل استعمال الشعر المستعار والباروكات، يعتبر من الخيارات الأخرى لعلاج الصلع.

العلاج بالإعشاب والمنتجات الطبيعية:

ترد الكثير من الخلطات التي تحتوي على مواد طبيعية وتدعي تأثيراتها على نمو الشعر وزيادة كثافته صحته. ولكن لا يوجد أدلة علمية تثبت ذلك.

من المواد الطبيعية التي تحظى بسمعة جيدة بتأثيرها على صحة الشعر هي الصبار، البصل، الشاي الأخضر، القهوة، الثوم، زيت جوز الهند.

بالنهاية، يفضل عدم  تناول أي دواء أو اتباع أي طريقة لعلاج تساقط الشعر من دون استشارة الطبيب، وذلك لمعرفة سبب تساقط الشعر في البداية، حيث يمكن لعلاج السبب المساعدة على استرجاع قوة الشعر وسماكته وصحته. هذا بالإضافة أن بعض علاجات تساقط الشعر يمكن أن تكون ضارة إذا تم استخدامها بالطريقة الخاطئة.

ويجب عدم وتصديق كل ما يقال عن منتجات ومستحضرات وأجهزة جديدة  تساعد على نمو الشعر ويُنصح بعدم استعمالها قبل التأكد من سلامتها وطريقة تأثيرها من قبل خبير أو طبيب الأمراض الجلدية.

المصارد:

http://www.nhs.uk/conditions/Hair-loss/Pages/Introduction.aspx

https://www.wellnesskliniek.com/en/hair/prp-treatment-hairloss

https://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/hair-loss/default.htm

6 تعليقات

  1. Жк квартал лесной официальный дмитров жк березовец жк квартал в лесном отзывы жильцов

  2. Дмитров жк березовец жк лесной квартал дмитров официальный сайт вит корпорация пушкино жк квартал в лесном форум

  3. The spa best calls visit one of the ways massage techniques, is what we do. What is an Thai massage interested in everyone. Tibetan KuNye Massage it’s a craftsmanship of giving for enjoyment. You be surprised to that,what variety enjoyment can experience from choice massage. In massage studio Aqua massage girls will make the sexiest sports massage.

    How is it done, and is there something exotic? We will tell you all about him that you wanted to know |Our nude massage is visited not only by men but also by women, and also by couples. You want to use is exactly what infinitely … Our а task this is to please men marvelous classic happy ending massage. Private approach to all yours desires and needs.

    The attractive masseurs our the spa will give you an unforgettable experience. The salon is a place of rest and relaxation. Like vacuum massage jars , as in principle, and relaxation, exert influence on some elements body, this can help people relax. Stop your choice not on one masseuse, choose two girls! Choose for yourself masseur girl which likes, both professional and professional skills!

    We in Empire State offer stunning Spa rooms with comfortable design. Data quarters apply to stay with you secretly.

    We have a showroom in Uptown Girls Mary –
    japanese massage escort

  4. Если вы хотите выучить иностранный язык в совершенстве, начинайте в самом раннем детстве. Ученые определили возрастной порог, до которого это сделать проще, передает BBC. Читайте об этом подробнее на сайте s-narodom.ru

  5. Заниматься обустройством и меблировкой квартиры основная задача хозяина квартиры, создать максимально комфортабельные условия для проживания и отдыха – вот задача современного жителя мегаполиса, подробнее об этом читайте на сайте nalatty.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *