الرئيسيةتغذيةحقائق حول المحليات الاصطناعية بديلة السكر
تغذية

حقائق حول المحليات الاصطناعية بديلة السكر

الخيار الأفضل لمرضى السكري وإنقاص الوزن

هي مركبات كيميائية حلوة الطعم ولكنها منخفضة أو عديمة السعرات الحرارية وتستخدم  كبديل عن السكر في الأغذية والحلويات والمشروبات لخفض محتواها من الطاقة مع الحفاظ على الطعم المعتاد.

يجب أن تكون المادة المُحلية بديلة السكر غير سامة  وغير مسرطنة عند الاستعمال الطويل ويتم طرحها من الجسم ولا تتحول داخل الجسم لمواد أخرى ضارة.

يفضل أن تكون المحليات الاصطناعية عديمة الرائحة ولا تسبب تسوس الأسنان وذوابة بالماء بسهولة وثابتة في الأوساط الحامضية والقلوية ولا تتخرب بحرارة الطبخ.

تستخدم المُحليات بديلة  السكر لخفض محتوى الأطعمة والحلويات والمشروبات من السعرات الحرارية وكذلك للحد من تسوس الأسنان وتحسين طعم الأدوية ومستحضرات التجميل.

يجب أن تحصل جميع المحليات الاصطناعية بديلة السكر على موافقة الهيئة الأوروبية لسلامة الغذاء European Food Safety Association   (EFSA) وهي التي تحدد الحد الأعلى المسموح به يومياً ويعتبر آمناً للاستعمال اليومي مدى الحياة.

المحليات الاصطناعية بديلة السكر المرخصة :

  • أسيسولفام البوتاسيوم (Acesulfame K)
  • أسبارتام (Aspartame) والاسم التجاري الاكثرشهرة هو الكاندريل
  • الساكارين  (Saccharin) و الاسم التجاري الأكثر شهرة سويتكس.
  • سوربيتول (Sorbitol)
  • ساكرالوز (Sactalose) الاسم التجاري المعرف هو سبليندا
  • ستيفيا (ٍStevia or Steviol Glycosides)
  • زايليتول (Xylitol)

هل المحليات الاصطناعية بديلة السكر سليمة وآمنة؟

أثبتت الدراسات في مركز أبحاث السرطان في كل من بريطانيا وأميركة أنّ المحليات الاصطناعية بديلة السكر  لا تزيد من مخاطر السرطان .

كما يؤكد أخصائيو التغذيية أنّ الأبحاث حول المحليات الصناعية تُظهر سلامتها التامة على جسم الإنسان عند تناولها مع الطعام والشراب وكجزء من النظام الغذائي اليوم،  وتضيف بأنها تعتبر بديلاً ممتازاً ومفيداً لمرضى السكري لأنهم  يحتاجون لضبط ومراقبة سكر الدم  باستمرار ولكنهم يرغبون بالتمتع بالطعم الحلو لأطباقهم المفضلة أيضاً.

هل المحليات الاصطناعية معززة للصحة؟

أكدت الهيئة الأوربية لسلامة الغذاء (EFSA ) ما تم ادعاؤه عن التأثيرات الايجابية لبعض المحليات الاصطناعية على صحة الفم والأسنان والتحكم بمستويات سكر الدم ومن هذه المحليات السكريات الكحولية (الزايليتول Xylitol والسوربيتول Sorbitol والسكرالوز Sucralose)  فهي تعطي الطعم الحلو للأغذية والمشروبات وبنفس الوقت لا ترفع مستويات سكر الدم بعد تناولها.

من ناحية أخرى، هناك بعض الأصوات التي تدعي وجود تأثير للمحليات الاصطناعية على زيادة الشهية مما يؤدي لزيادة في تناول الطعام وبالتالي زيادة الوزن والسمنة.

هل يمكن استعمال المحليات الاصطناعية لدى مرضى السكر؟

نعم، وتعتبر المحليات الاصطناعية من الخيارات الجيدة لمرضى السكري لأنهم يستمرون بالاستمتاع بالطعام وبنفس الوقت لا يحدث لديهم ارتفاع سريع لسكر الدم، ومن المحليات الاصطناعية الموصى بها لمرضى السكري:

  •  أسيسولفام البوتاسيوم (Acesulfame K): يمكن استخدامه أثناء الطبخ لانه لا يتخرب بالحرارة، الكمية الأعلى المسموح بها يوميا هي 9 ملغ لكل كيلوغرام من وزن الجسم، تقريبا 6 غ، أو ملعقة صغيرة يوميا لشخص وزنه 70 كغ)
  • أسبارتام (Aspartame): الكمية الأعلى المسموح بها يوميا هي  40 ملغ لكل كيلو غرام من وزن الجسم. (2.8 غ لشخص وزنه 70 كغ)
  • سكارين  (Saccharin):  يمكن استخدامه بالمأكولات الباردة والساخنة 5 ملغ لكل كيلوغرام من وزن الجسم (تقريبا 0.35 غ لشخص وزنه 70 كغ)
  • ساكرالوز (Sacralose): مشتق من السكروز،  يعتبر من المحليات شديدة الحلاوة (650 مرة أحلى من السكر) وهو ثابت بالحرارة ويمكن استخدامه بالمأكولات الساخنة. لا يؤذي الأسنان ولا يسبب التسوس، لذلك يستخدم في الكثير من المنتجات المخصصة لعلاج الفم والأسنان. الجرعة اليومية القصوى هي 15 ملغ لكل كيلوغرام من وزن الجسم (تقريبا 10 غ/ أي ملعقة كبيرة لشخص وزنه 70 كيلوغرام)

المصادر:

http://www.diabetes.co.uk/diabetes_care/Diabetes_and_low_calorie_sweeteners.html

http://www.nhs.uk/Livewell/Goodfood/Pages/the-truth-about-artificial-sweeteners.aspx

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *