الرئيسيةأخبار الصحةالستيروئيدات لا تفيد في علاج إنتانات الطرق التنفسية السفلية الحادة
أخبار الصحة

الستيروئيدات لا تفيد في علاج إنتانات الطرق التنفسية السفلية الحادة

لا يمكن اعتبار الستيروئيدات بديلاً عن المضادات الحيوية في الانتانات التنفسية السفلية

خلصت دراسة بريطانية حديثة أن استعمال الستيروئيدات (الكورتيزون) لا تفيد في علاج انتانات الطرق التنفسية السفلية عند البالغين الذين لا يعانوا من الربو أو أي أمراض صدرية مزمنة، حيث أن استعمالها لم ينقص من فترة بقاء الأعراض وشدتها.

شملت الدراسة التي أجريت في جامعات ساوث هامبتون وبريستول واكسفورد ونوتينغهام البريطانية  ونشرت نتائجها في مجلة الرابطة الطبية الاميركية (JAMA) على 398 مريض يعانوا من التهاب طرق تنفسية سفلية حادة ولكن من دون وجود ذات رئة، وتم تقسيهم إلى قسمين، واحد منهم تناول السيتروئيدات (بريدنيزلون- 40 مغ) لمدة 5 ايام  والقسم الآخر تناول العلاج الوهمي لنفس الفترة الزمنية.

حظ فريق البحث أن العلاج بالستيروئيدات لم يؤثر على فترة السعال وشدة الأعراض المرافقة بعد يومين وبعد أربعة أيام من تناولها مقارنة مع مجموعة العلاج الوهمي، مما أدى لفرضية أن العلاج بالستيروئيدات لا يفيد في تحسين الأعراض الناجمة عن إنتانات الطرق التنفسية السفلية الحادة.

أكد البروفسور مايكل مور الباحث المشارك بالدراسة من جامعة ساوث هامبتون أن استعمال الستيروئيدات الفموية أو البخاخ تفيد في  علاج نوبات الربو والهجمات الحادة من الأمراض التنفسية المزمنة، لكنه نصح باستعمالها بحذر في حالات انتانات الطرق التنفسية السفلية حيث أنها لا تفيد في تحسين الأعراض الناجمة عنها مثل السعال و الوزيز وصعوبة التنقس وتشكل البلغم، والتي يمكن أن تكون مشابهة لما يحدث عند نوبة الربو الحادة.

وأكد البروفسور أن الستيروئيدات ليست هي الخيار الأفضل للاستعمال كبديل عن المضادات الحيوية في علاج إنتانات الطرق التنفسية السفلية كمحاولة للتغلب على مشكلة مقاومة المضادات الحيوية.

المصدر:

https://www.southampton.ac.uk/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *