2024-02-22

اسأل طبيبك

كل ما يتعلق بالصحة العامة

سرُّ ارتباط اللون الأحمر بالحب والرومانسية

1 min read

الرجل ينجذب أكثر للمرأة ذات الوجه المائل للحمرة

من المعروف أن اللون الآحمر هو لون عيد العاشقين (الفالنتاين)  ومن المتعارف عليه أنه لون الحب والعشق والرومانسية، ولكن يريد العلماء معرفة إن كان ارتداء اللون الأحمر يجعل المرأة أكثر جمالا وجاذبية بالفعل.

علاقة الرجال باللون الأحمر:

أظهرت دراسة أن الرجال وجدوا نفس المرأة  بالقميص الاحمر كانت أكثر جاذبية منها عند ارتداء اللون الأزرق . ولكن لا يوجد تأثير للون عندما يتعلق الأمر بتقييم الشخصية و الذكاء

نشر باحثون من جامعة سانت أندروز في المملكة المتحدة دراسة وجدت أن الرجال يجدون وجوه  النساء المائلة للحمرة أكثر جاذبية وصحة  وقد فسروا ذلك حسب بعض نظريات علم النفس التطوري أن الخصائص الجسدية  التي ينجذب إليها الإنسان  ليست عرضية  وليست مجرد تفضيل عاطفي أو فردي، بل على العكس هي تتبع برنامجًا وراثياً يعمل غالبا دون الإدراك الواعي.

العلامات التي ينجذب إليها الإنسان هي علامات اللياقة البدنية لدى الآخرين، على سبيل المثال علامات الشباب، حيث أن صغار السن أكثر خصوبة من كبار السن ولديهم احتمال أكبر للبقاء على قيد الحياة في  الظروف الصعبة وهذا يعطي ضمان باستمرار الذرية إذا اختلطت مورثات الشخص مع شخص أخر أكثر لياقة بدنياً. ولذلك، فإن لون الجلد المائل للاحمرار أو اللون الوردي يرسل إشارات بأن الشخص لائق جسديا ويتمتع بصحة جيدة، مما يجذب الطرف الآخر. وهذا هو اساس ارتباط اللون الأمر بالجاذبية.

بالإضافة لذلك، يشير مؤلفو الدراسة إلى أن ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين لدى النساء يرتبط بزيادة تمدد الأوعية الدموية في الجلد، أي أن  النساء في الفترة الأكثر خصوبة تبدو أكثر احمراراً. قد لا يدرك الرجال زيادة الاحمرار أو اللون الوردي بشكل واعٍ ، ولكن بشكل عفوي وغريزي ينجذبون جسديا إلى النساء ذوات اللون المائل للحمرة لزيادة الاحتمال  لنقل مورثاتهم إلى الأجيال القادمة إذا تزاوجوا مع امرأة أكثر احمرارًا لأنها تكون في الوقت المناسب للحمل

تفسير آخر لتأثير اللون الأحمر على الجاذبية هو أن ارتداءه يعطي انطباعا بالثقة، أي أن المرأة لا تمانع بأن تكون مميزة عن الباقين، لما للون الأحمر أثر على لفت الانتباه.

لقطع الشك باليقين فيما إذا كان ارتداء اللون الأحمر يزيد من الجاذبية أم أن هناك عوامل أخرى، قام باحثون أميركيون من جامعة روشستر بتحليل نتائج العديد من الدراسات ووجدوا أن السبب الأهم لانجذاب الرجل للمرأة هو لون الوجه المائل للاحمرار، أما لبس اللون الأحمر أو وضع صورة المرأة ضمن إطار أحمر كان أقل أهمية.

النساء وعلاقتهن باللون الأحمر:

وجدت الدراسات أن المرأة استعملت أحمر الشفاء منذ 10,000سنة قبل الميلاد، إذا استخدام اللون الآحمر لجذب الانتباه هي استراتيجية قديمة.

وجدت دراسة أجريت في جامعة كولومبيا البريطانية في كندا أن النساء يملن للبس اللون الاحمر ثلاث مرات أكثر إذا كنَّ بمرحلة الخصوبة من الدورة الشهرية مقارنة مع الفترات الأخرى من الدورة الشهرية. والملفت أيضا أن لبس اللون الأحمر يكون أكثر في الشتاء مقارنة بالصيف  حيث يمكن استعمال وسائل أخرى للفت الانتباه في مرحلة الخصوب كالتقليل من الثياب أو إظهار الجسم بشكل أكثر.

حاولت دراسة أخرى من جامعة بوتسدام وجامعة ميونيخ وجامعة ولاية فلوريدا أن تستكشف بشكل أعمق كيف تستخدم النساء اللون الأحمر عندما يتعلق الأمر بالرومانسية والمواعدة.

وجدت هذه الدراسة  أن النساء اللاتي يتوقعن  التقرب من رجل جذاب تميل إلى إظهار اللون الأحمر أكثر، سواء عن طريق الثياب أو الحلي أو مساحيق التجميل. وعلى العكس من ذلك والملفت للنظر أن النساء  يملن لاخفاء اللون الآحمر قدر المستطاع إذا كنَّ يتوقعن التعامل مع رجل غير جذاب هذه النتيجة كانت مثيرة للاهتمام

في دراسات أخرى  وجد الباحثون أن النساء يملن لإظهار اللون الأحمر في حال العلاقات العابرة أو مواقع المواعدة على شبكة الانترنت.

الخلاصة أن الاحتمال الأكبر لارتباط اللون الأحمر بالحب والرومانسية هو انجذاب الرجل للمرأة التي يميل لون وجهها للاحمرار لأن ذلك يشير إلى أنها بصحة جيدة أو أنها بمرحلة الخصوبة وهذا يجذب الرجل لها غريزيا لزيادة الفرصة لنقل المورثات للأجيال القادمة.

المصادر:

Oxygenated-Blood Colour Change Thresholds for Perceived Facial Redness, Health, and Attractiveness. Daniel E. Re, Ross D. Whitehead, Dengke Xiao, David I. Perrett. PLOS ONE https://doi.org/10.1371/journal.pone.0017859 Published: March 23, 2011

Strategic Sexual Signals: Women’s Display versus Avoidance of the Color Red Depends on the Attractiveness of an Anticipated Interaction Partner. Daniela Niesta Kayser, Maria Agthe, Jon K. Maner PLOS ONE Published: March 9, 2016 https://doi.org/10.1371/journal.pone.0148501

Meta-Analysis of the Effect of Red on Perceived Attractiveness Gabrielle K. Lehmann, Andrew J. Elliot, and Robert J. Calin-Jageman. Evolutionary Psychology October-December 2018: 1–27

Sources: Elliot A, Niesta D. Romantic red: Red enhances men’s attraction to women. Journal of Personality and Social Psychology. 2008.

Beall A, Tracy J. Women more likely to wear red or pink at peak fertility. Psychological Science. 2013.

https://www.today.com/parents/scientifically-proven-ways-become-more-attractive-men-1d80244496

https://www.medicaldaily.com/women-tend-wear-red-during-ovulation-attract-male-attention-red-sexiest-color-251035

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © All rights reserved. | Newsphere by AF themes.