2024-09-07

اسأل طبيبك

كل ما يتعلق بالصحة العامة

نصائح للتخلص من عادة قضم الأظافر

1 min read

غالبا ما تزول عادة قضم الأظافر عندما  النضج والكبر. 

تعتبر عادة قضم الأظافر من العادات المنتشرة بين الأطفال والمراهقين. لا يوجد إحصائيات خاصة حول هذه المشكلة، لكن يُقدر أن ما يقارب ثلث الأطفال بعمر بين 7-10 سنوات مروا بهذه العادة، وكذلك 45% من المراهقين.

يسبب قضم الأظافر احمرار بالجلد حولهم، مع تسلخ الجلد والتهابه وقد يحدث النزف في بعض الأحيان. كما أن وضع الأصابع بصورة مستمرة أو لفترة طويلة في الفم يمكن أن تؤدي لتشوهات بالأسنان ومشاكل باللثة.

بالإضافة للتأثيرات السلبية على الصحة، لا تعتبر عادة قضم الأظافر مقبولة اجتماعيا، فهي تسبب إزعاج للآخرين عند رؤية شخص يقوم بعض أصابعه أو سماع صوت قضم الأظافر وحركات الفم.

نصائح لمساعدة الأطفال على التخلص من عادة قضم الأظافر:

تخفيف التوتر: 

غالبا ما يكون التوتر أحد الأسباب وراء قضم الأظافر، لذلك على الأهل البحث لمعرفة السبب وراء هذا التوتر ومحاولة تخفيفه أو التعامل معه. يمكن أن يسبب قدوم مولود جديد إلى العائلة أو الانتقال لبيت جديد أو لمدرسة جديدة هذه المشكلة، ، بالتالي يمكن للأهل إذا عرفوا السبب أن يعملوا على تبديد توتر الطفل أو المراهق.

معرفة السبب الذي يحرض على قضم الأظافر:

يمكن أن يلاحظ الأهل مثلاً بدء عادة قضم الأظافر عند الذهاب للمدرسة أو ظهورها بشكل مفاجئ يوحي بوجود مشكلة بالمدرسة كسوء المعاملة أو تعرض الطفل للتنمر من قبل زملائه. لذلك على الأهل في هذه الحالات مثلا مراجعة المدرسة والتحدث مع المدرسين والإدارة.

دهن الأظافر بمواد خاصة سيئة الطعم: 

يمكن أن تفيد هذه الطريقة في ردع الأطفال عن الاستمرار بقضم الأظافر بسبب الطعم السيئ وفقدان المتعة، ولكن يمكن مع الوقت التعود على الطعم حتى لو كان سيئاً، لذلك يفضل تغيير المادة والطعم.

تغطية الأظافر:

قد تفيد هذه الطريقة وخاصة في مساعدة الأطفال على التوقف عن قضم الأظافر بآليتين: الأولى هو صعوبة الوصول للأظافر عند تغطيتها بشريط لاصق مثلا، والآلية الثانية أن الأطفال حول الطفل سوف يسألون عن سبب وضع اللصاقات على رؤوس الأصابع، مما يجعله يبدو غريبا بينهم وقد يشعر بالخجل مما يشجعه على التوقف عن هذه العادة.

طريقة حماية ظفر في كل مرة:

عندما يكون من الصعب على الأطفال التوقف فجأة عن قضم أظافرهم، يمكن الطلب منهم أن يتركوا أصبع واحد من دون أن يقضموا ظفره، وبالتالي وبعد فترة يلاحظون الفرق بينه وبين الأصابع الأخرى، وبنفس الوقت يمكن أن يحصلوا على مكافأة عند نمو الظفر. وعند التخلص من قضم الأصبع المعني، يتم الانتقال للإصبع الثاني وهكذا.

تلهية الطفل وإشغاله بعمل أو حمل شيء معين بيديه: 

يمارس الكثير من الأطفال عادة قضم الأظافر بشكل عفوي ومن دون تفكير، ولذلك يعتبر تلهية الطفل بعمل أو لعبة ما، وخاصة أثناء مشاهدة التلفزيون مفيداً، كما أن التحدث معه يمكن أن يلهيه عن قضم أظافره.

تزيين وطلاء الأظافر: 

تنجح هذه الطريقة عند البنات واعتبارها طريقة لمكافأتهم، وكذلك يمكن أن يتوقفوا قضم أظافرهم للحفاظ على الأظافر وهي مطليه بألوان جميلة.

قص الأظافر: 

عند قص الأظافر، لا يتمكن الطفل من إيجاد أي جزء بارز من الظفر ليقضمه، وكذلك الحفاظ على رطوبة ونعومة الجلد حول الأظافر يلعب نفس الدور.

سياسة المكافآت:

يمكن أن تساعد هذه الطريقة بشكل كبير في مساعدة الطفل على التخلي عن هذه العادة. يمكن أن تبدأ المكافآت بالتدريج، أي أن يُطلب من الطفل التوقف عن قضم الأظافر لساعتين مثلا ليتلقى مكافأة معينة، ومن ثم أطالة المدة بالتدريج وزيادة المكافآت بالتدريج أيضا.

العلاج والاستشارات

عند حدوث تسلخ أو نزف أو التهاب بالجلد حول الأظافر، يجب مراجعة الطبيب للحصول على العلاج المناسب. كما يجب مراجعة طبيب الأسنان عند ملاحظة أي تغيرات في الأسنان وخاصة الأمامية.

يمكن أن يجرى استشارة نفسية للطفل وخاصة إذا كانت عادة قضم الأظافر حديثة  وتترافق بتوتر وشعور بعدم الاستقرار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © All rights reserved. | Newsphere by AF themes.